| مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني | |
|
+5ابن الكوفه مهندالوزير محب العسكريين مجتبى نسائم 9 مشترك |
|
كاتب الموضوع | رسالة |
---|
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-16, 22:06 | |
|
عدل سابقا من قبل نسائم في 2010-02-17, 13:29 عدل 3 مرات | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-16, 22:35 | |
| وصايا رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عند وفاته
عن ابن عباس قال : إنّ علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) والعباس بن عبد المطّلب والفضل بن العباس دخلوا على رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في مرضه الذي قبض فيه فقالوا : يا رسول الله ، هذهِ الأنصار في المسجد تبكي رجالها ونساؤها عليك
فقال ( صلى الله عليه وآله ) : ( وما يبكيهم ) ؟ قالوا : يخافون أن تموت . ( فقال صلى الله عليه وآله ) : ( أعطوني أيديكم ) ، فخرج في ملحفة وعصابة حتّى جلس على المنبر ، فحمد الله وأثنى عليه ثمَّ قال فيما قاله: :
( أمّا بعد ، أيّها الناس ، فماذا تستنكرون من موت نبيّكم ؟ ألم ينع إليكم نفسه وينع إليكم أنفسكم ، أم هل خلّد أحد ممّن بعث قبلي فيمن بعثوا إليه فأخلد فيكم ؟ ألا إنّي لاحق بربّي ، وقد تركت فيكم ما إن تمسّكتم به لن تضلّوا ، كتاب الله بين أظهركم تقرؤونه صباحاً ومساءً ، فيه ما تأتون وما تدعون ، فلا تنافسوا ولا تباغضوا ، وكونوا إخواناً كما أمركم الله ، ألا أوصيكم بعترتي أهل بيتي .
وأنا أُوصيكم بهم ، ثمَّ أُوصيكم بهذا الحيّ من الأنصار ، فقد عرفتم بلاءهم عند الله عزّ وجلّ وعند رسوله وعند المؤمنين ، ألم يوسّعوا في الديار ، ويشاطروا الثمار ، ويؤثروا وبهم الخصاصة ؟ فمن وليّ منكم أمراً يضرّ فيه أحداً أو ينفعه فليقبل من محسن الأنصار وليتجاوز عن مسيئهم).
وعن الإمام الباقر ( عليه السلام ) قال : ( لمّا حضر النبي ( صلى الله عليه وآله ) الوفاة نزل جبرائيل ( عليه السلام ) فقال له : يا رسول الله ، هل لك في الرجوع ؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( لا ، قد بلّغت رسالات ربّي).
ثمَّ قال له : أتريد الرجوع إلى الدنيا ؟ قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( لا ، بل الرفيق الأعلى). ) .
ثمَّ قال رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) للمسلمين وهم مجتمعون حوله : (أيها الناس لا نبي بعدي ولاسنة بعد سنتي،فمن ادعى ذلك فدعواه وبدعته في النار،ومن ادعى ذلك فاقتلوه ومن اتبعه فإنهم في النار.
أيّها الناس ، أحبّوا القصاص وأحبّوا الحقّ ولا تفرّقوا ، وأسلموا وسلّموا تسلموا ( كتب الله لأغلبنّ أنا ورسلي إنّ الله قويّ عزيز).
وعن أبي سعيد الخدري قال : إنّ آخر خطبة خطبنا بها رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) لخطبة خطبنا في مرضه الذي توفّي فيه ، خرج متوكّياً على الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) وميمونة مولاته ، فجلس على المنبر ثم قال (يا أيها الناس إني تارك فيكم الثقلين) وسكت،فقام رجل وقال : يارسول الله ما هذان الثقلا؟
فغضب حتّى احمّر وجهه ثمَّ سكن وقال : ( ما ذكرتهما إلاّ وأنا أُريد أن أُخبركم بهما ، ولكن ربوت فلم أستطع ، سبب طرفه بيد الله ، وطرف بأيديكم ، تعملون فيه كذا ، ألا وهو القرآن والثقل الأصغر أهل بيتي).
ثمَّ قال : ( وأيم الله إنّي لأقول لكم هذا ورجال في أصلاب أهل الشرك أرجى عندي من كثير منكم ) .
ثمّ قال : ( والله لا يحبّهم عبد إلاّ أعطاه الله نوراً يوم القيامة حتّى يرد عليّ الحوض ، ولا يبغضهم عبد إلاّ أعطاه الله نوراً يوم القيامة حتّى يرد عليّ الحوض ولا يبغضهم عبد إلاّ احتجب الله عنه يوم القيامة).
بقلم / المدير العام
| |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-16, 22:38 | |
| [size=12] أمثال عالمية رائعة
نصف طبيب يفقدك صحتك, نصف امام يفقدك ايمانك مثل تركي
المرء اما ان يتألم كثيرا, أو يموت شابا مثل دنماركي
يبقى الانسان حكيما مازال يفتش عن الحكمة, ومتى اعتقد أنه وجدها يصبح غبيا مثل ايراني اعط حبك لأمراتك, وسرك لوالدتك مثل ايرلندي
حديثو النعمة تظل أحشاِِؤهم مملؤة فقرا مثل يوناني
حذار من المرأة التي تتحدث عن فضيلتها,والرجل الذي يتحدث عن استقامته مثل فرنسي
حب البشر دون احترام يعني اعتبارهم حيوانات مفضلة, واطعامهم دون حب يعني معاملتهم كحيوانات حقيرة حكمة صينية
اذا اراد الله هلاك النملة ,انبت لها جناحين مثل عربي
الحب الذي يتغذى بالهدايا يبقى جائعا على الدوام مثل انكليزي
لذة الانتقام لاتدوم سوى لحظة,أما الرضى الذي يوفره العفو يدوم الى الابد قول اسباني
عندما يقع الولد تبكي الام ,وعندما تقع الام يضحك الولد مثل افريقي
المديح كالظل يجعل الانسان اما كبيرا أو صغير مثل دنماركي
اعمل كانك عبد ,وكل كأنك سيد | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-16, 22:50 | |
| [size=12] هجرة رسول الله(صلى الله عليه وآله)
في1 ربيع الاول إلى المدينة ومبيت الإمام علي(عليه السلام) على فراشه خطّة قريش بعد أن فشلت جميع الطرق التي اتّبعها مشركو قريش في صدّ النبي(صلى الله عليه وآله) عن أداء رسالته الإلهية، اتّفقوا على أن يرسل كلّ فخذ من قريش رجلاً مسلّحاً بسيفه، ثمّ يأتون إلى النبي(صلى الله عليه وآله) وهو نائم على فراشه، فيضربونه جميعاً بسيوفهم ضربة رجل واحد فيقتلوه، فإذا قتلوه منعت قريش رجالها ولم تسلّمهم، وبذلك يذهب دمه هدراً.
إخبار النبي(صلى الله عليه وآله) بخطّة قريش أخبر جبرائيل(عليه السلام) النبي(صلى الله عليه وآله) بخطّة قريش، وأمره بالهجرة إلى المدينة المنوّرة، ونزل قوله تعالى: )وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الّذِينَ كَفَرُواْ لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللهُ وَاللهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ(()1
دعوة الإمام علي للمبيت على فراش النبي(صلى الله عليه وآله ) دعا رسول الله(صلى الله عليه وآله) الإمام علياً(عليه السلام) وأخبره بخطّة قريش وبهجرته إلى المدينة المنوّرة، ثمّ قال له: «يا علي، إنّ الروح هبط عليَّ بهذه الآية آنفاً، يخبرني أنّ قريش اجتمعت على المكر بي وقتلي، وأنّه أُوحي إليَّ عن ربّي عزّ وجلّ أن أهجر دار قومي، وأن أنطلق إلى غار ثور تحت ليلتي، وأنّه أمرني أن آمرك بالمبيت على ضجاعي ومضجعي لتخفي بمبيتك عليه أثري، فما أنت قائل وصانع»؟ فقال علي(عليه السلام): «أو تسلمن بمبيتي هناك يا نبي الله»؟ قال: «نعم»، فتبسّم علي(عليه السلام) ضاحكاً، وأهوى إلى الأرض ساجداً، شكراً لما أنبأه رسول الله(صلى الله عليه وآله) من سلامته(2) ثمّ نزل قوله عزّ وجلّ في حقّ علي(عليه السلام): )وَمِنَ النّاسِ مَن يَشْرِي نَفْسَهُ ابْتِغَاء مَرْضَاتِ اللهِ وَاللهُ رَؤُوفٌ بِالْعِبَادِ((3)
خروج النبي(صلى الله عليه وآله) من داره خرج رسول الله(صلى الله عليه وآله) في أوّل الليل، والرصد من قريش قد أحاطوا بداره ينتظرون انتصاف الليل ونوم الأعين، فخرج(صلى الله عليه وآله) وهو يقرأ قوله تعالى: )وَجَعَلْنَا مِن بَيْنِ أَيْدِيهِمْ سَدًّا وَمِنْ خَلْفِهِمْ سَدًّا فَأَغْشَيْنَاهُمْ فَهُمْ لاَ يُبْصِرُون((4 ) وأخذ النبي(صلى الله عليه وآله) بيده قبضة من تراب، فرمى بها على رؤوسهم، فما شعر القوم به حتّى تجاوزهم، ومضى إلى غار ثور، وفي الطريق التحق به أبو بكر.
فشل الخطّة اقتحمت قريش دار النبي(صلى الله عليه وآله)، وهم شاهرون سيوفهم، وتهيج منهم رائحة الحقد والخبث والدناءة، فنهض الإمام علي(عليه السلام) من مضجعه في شجاعته المعهودة بوجوههم الإجرامية، فارتعد القوم وتراجعوا. فلمّا عرفت قريش فشل خطّتها خرجت في طلب النبي(صلى الله عليه وآله)، فعمى الله أثره وهو نصب أعينهم، وصدّهم عنه، وأخذ بأبصارهم دونه وهُم دهاة العرب، ثمّ بعث الله العنكبوت فنسجت في وجه الغار فسترته، وبعث الله حمامتين فوقفتا بفم الغار، فأيّسهم ذلك من الطلب.
تاريخ الهجرة 1 ربيع الأوّل 13 للبعثة.
تاريخ الوصول إلى المدينة وصل(صلى الله عليه وآله) إلى يثرب التي سُمِّيت فيما بعد بالمدينة المنوّرة في 12 ربيع الأوّل.
دعوة الإمام علي(عليه السلام) إلى المدينة بعد أن استقرّ رسول الله(صلى الله عليه وآله) في المدينة المنوّرة، كتب إلى الإمام علي(عليه السلام) كتاباً أمره فيه بالمسير إليه. فخرج الإمام علي(عليه السلام) من مكّة بركب الفواطم متّجهاً نحو المدينة، ومعه فاطمة الزهراء(عليها السلام) وأُمّه فاطمة بنت أسد(رضي الله عنها) وفاطمة بنت الزبير، فلحقه جماعة متلثمّين من قريش، فعرفهم الإمام(عليه السلام )وقال لهم: «فإنِّي مُنطَلِق إلى ابن عمِّي رسول الله(صلى الله عليه وآله) بيثرب، فمن سرّه أن أفري لحمه وأُهريقَ دمه فليتعقبني، أو فليدنُ منّي»(5 ) ثمّ سار الإمام(عليه السلام) وفي كلّ مكان ينزل كان يذكر الله مع الفواطم قياماً وقعوداً، فلمّا وصلوا المدينة نزل قوله تعالى: )فَاسْتَجَابَ لَهُمْ رَبُّهُمْ أَنِّي لاَ أُضِيعُ عَمَلَ عَامِلٍ مِّنكُم مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَى بَعْضُكُم مِّن بَعْضٍ((6 ) فقرأ رسول الله(صلى الله عليه وآله) الآية عليهم، فالذكَر هو الإمام علي(عليه السلام)، والأنثى هُنّ الفَواطِم، ثمّ قال(صلى الله عليه وآله) للإمام علي(عليه السلام): «يَا عَلي، أنتَ أوّل هَذه الأُمّة إيماناً بالله ورسُولِه، وأوّلهم هِجْرة إلى الله ورسُولِه، وآخرهم عَهْداً برسولِه، لا يحبّك ـ والّذي نَفسي بِيَده ـ إلّا مُؤمِن قَد امتحنَ اللهُ قلبَه للإيمان، ولا يبغضُكَ إلّا مُنافِق أو كَافِر»(7 )
شعر الإمام علي(عليه السلام) بالمناسبة وقد قال الإمام علي(عليه السلام) شعراً في المناسبة يذكر فيه مبيته على الفراش، ومقام رسول الله(صلى الله عليه وآله) في الغار ثلاثاً:
وقيت بنفسي خير من وطئ الحصى ** ومن طاف بالبيت العتيق وبالحجر رسول إله الخلق إذ مكروا به ** فنجّاه ذو الطول الكريم من المكر وبات رسول الله بالشعب آمناً ** وذلك في حفظ الإله وفي ستر وبت أراعيهم وهم ينبؤوني ** وقد صبرت نفسي على القتل والأسر
أردت به نصر الإله تبتّلاً ** وأضمرته حتّى أوسد في قبري
بقلم/ المدير العام
| |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-16, 23:12 | |
| [size=12] فضائل الإمام الصادق ( عليه السلام)
قال محمَّد بن طلحة في الإمام الصادق ( عليه السلام ) : هومن عُظمَاء أهل البيت وساداتهم ، ذو علوم جَمَّة ، وعبادة موفورة ، وزهادة بيِّنة ،وتلاوة كثيرة ، يتبع معاني القرآن الكريم ، ويستخرج من بحره جواهره ، ويستنتجعجائبه . ويقسم أوقاته على أنواع الطاعات ، بحيث يحاسب عليها نفسه ، رؤيتهتذكِّر بالآخرة ، واستماع كلامه يُزهد في الدنيا ، والاقتداء بِهُداه يورِث الجنة . نور قَسَمَاتِهِ شاهدٌ أنه من سُلالة النبوة ، وطهارة أفعاله تصدع أنه منذريَّة الرسالة . نُقل عنه الحديث ، واستفاد منه العلم جماعة من أعيان الأئمَّةوأعلامهم ، مثل : يحيى بن سعيد الأنصاري ، وابن جريح ، ومالك بن أنس ، والثوري ،وابن عيينة ، وأبو حنيفة ، وشعبة وأبو أيُّوب السجستاني ، وغيرهم ، وعدُّوا أخذهمعنه منقبة شُرِّفوا بها ، وفضيلة اكتسبوها . وذكر أبو القاسم البغار في مسند أبي حنيفة : قال الحسن بن زياد : سمعت أبا حنيفة وقد سئل : من أفقه مَن رأيت ؟ قال : جعفر بن محمد ، لمَّا أقدمه المنصور بعث إليَّ فقال : يا أبا حنيفة ، إنَّ الناس قدفُتنوا بجعفر بن محمد ، فهيِّئ لي من مَسَائِلك الشداد . فهيَّأت له أربعين مسألة ، ثم بعث إليَّ أبو جعفر ، وهو بالحيرة فأتيتُه . فدخلتُ عليه ، وجعفرجالس عن يمينه ، فلمَّا بصرت به ، دخلني من الهيبة لجعفر ما لم يدخلني لأبي جعفر . فسلَّمتُ عليه ، فأومأ إليَّ فجلستُ ، ثم التفت إليه ، فقال : يا أبا عبد اللههذا أبو حنيفة . قال ( عليه السلام ) : ( نَعَمْ ، أعرفُهُ ) . ثمالتفتَ إليَّ فقال : يا أبا حنيفة ، ألقِ على أبي عبد الله من مسائلك ، فجعلت ألقيعليه فيجيبني فيقول : ( أنتم تقولون كذا ، وأهل المدينة يقولون كذا ، ونحن نقولكذا )، فربمَّا تابعنا وربَّما تابعهم ، وربَّما خالفنا جميعاً . حتى أتيتعلى الأربعين مسألة ، فما أدخل منها بشيء ، ثم قال أبو حنيفة : أليس أنَّ أعلمالناس أعلمُهم باختلاف الناس . وعن مالك بن أنس : جعفر بن محمَّدٍ اختلفتُ إليهزماناً ، فما كنت أراه إلا على إحدى ثلاث خصال : إما مُصَلٍّ ، وإمَّا صائم ،وإمَّا يقرأ القرآن . وما رأتْ عَينٌ ، ولا سمعت أذنٌ ، ولا خَطَر على قلب بشرٍ، أفضل من جعفر بن محمد الصادق ، علماً ، وعِبادة ، وَوَرَعاً . وعن أبي بحرالجاحظ - مع عِدائه لأهل البيت ( عليهم السلام ) - : جعفر بن محمَّد الذي ملأالدُنيا علمُهُ وفقهُه ، ويقال : إنَّ أبا حنيفة من تلامذته ، وكذلك سفيان الثوري ،وحسبك بهما في هذا الباب . وأمَّا مناقبه وصفاته تفوق عدد الحاصر ، ويُحَار فيأنواعها فهمُ اليقظ الباصر ، حتى أن من كثرة علومه المُفاضَة على قلبه من سج الالتقوى ، صارت الأحكام التي لا تدرك عِلَلُها ، والعلوم التي تقصر الأفهام عن الإحاطة بحُكمِها ، تُضاف إليه ، وتروى عنه . وقال ابن الصبّاغ المالكي : كان جعفر الصادق ( عليه السلام ) من بين أخوته ، خليفةَ أبيه ، ووصيَّه ، والقائمَبالإمامة بعده ، برز على جماعة بالفضل ، وكان أنبهَهُم ذِكراً ، وأجلَّهُم قدراً . نقل الناس عنه من العلوم ما سَارَتْ به الركبان ، وانتشر صِيته وذكره فيالبلدان ، ولم ينقل العلماء عن أحد من أهل بيته ما نقلوا عنه من الحديث . فإذاتتبَّعت كتب التاريخ ، والتراجم ، والسير ، تقف على نَظيرِ هذه الكلمات وأشباها ،كلها تُعرِب عن اتِّفاق الأمَّة على إمامته في العلم والقيادة الروحية ، وإنِاختلفوا في كونه إماماً منصوصاً من قِبَل الله عزَّ وجلَّ ، فذهبت الشيعة إلىالثاني ، نظراً إلى النصوص المتواترة المذكورة في مَظانِّها.
بقلم/ المدير العام
| |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-16, 23:43 | |
| | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-16, 23:46 | |
| [size=12] همســـــــــــــات في سفر الآخرة
إذا وقفت على المقابر ، فاذكر أن فيها الشاب و الهرم ، و الغني و الفقير : أين خُدامهم؟ أين حُجَّابهم ؟ أين حاشيتُهم ؟ أين القصور من تلك القبور ؟
تذكرْ ، أنه لم يبق لك أبٍ حي ، بدءاً بسيدنا آدم عليه السلام . . . . و أنت لاحقٌ بهم .
لا تقل : غداً غداً ، فلعلك لا تدرك غداً ، و لا تدري متى إلى الله تصير
قف على باب الجبانة يوماً ، و عد الموتى . . . . كيف يدخلون و لا يخرجون ، و تأمل فيمن فارق الأحباب و ما يُحبُ فراقهم ، و من سكن التراب و لا يُحب سكناه. لا تنم على غير وصية حتى لو كنت على صحة من جسمك
لو كُشف لك ما بقي من أجلك ، لزهدت بطول أملك .
استعد للسفر إلى الدار التي سافر إليها أبوك و أجدادك .
تذكر دوماً أن الموت أيضاً عليك كُتب . . . . و أن من تُشيعه اليوم ، غداً تلحق به ، و كلنا إليه راجعون .
تذكر أنه لا بد لك من قرين يُدفنُ معك و هو حيُّ ، و تدفن معه و أنت ميت ، وهو عملك . . . .
و ليس أمامك إلا جنة أو النار .
تأكد أن كل يوم يمضي ، يُنقصُ من عمرك يوماً . . . . فإذا جف القلم لا ينفع الندم
المصدر/همسات للآخرة
المؤلف / السيد سامي خضرة
مركز آل البيت العالمي للمعلومات
| |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 00:08 | |
|
عدل سابقا من قبل نسائم في 2010-02-17, 14:01 عدل 3 مرات | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 00:24 | |
| ضرب الكعبة بالمنجنيق في 3ربيع الاول ضرب الأمويون الكعبة الشريفة بالمنجنيق مرّتين واحرقوها خلال حكمهم الجائر ، وذلك في زمن يزيد بن معاوية بقيادة الحصين بن النمير ، وفي زمن عبد الملك بن مروان بقيادة الحجّاج بن يوسف الثقفي . زمن يزيد بن معاوية :
حكم يزيد بن معاوية ثلاث سنوات بعد هلاك أبيه ، ففي السنة الأُولى قتل الإمام الحسين ( عليه السلام ) وأصحابه ، وفي السنة الثانية من حكمه هجم على مدينة رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) وسبى أهلها ، وفي السنة الثالثة وجّه جيشاً بقيادة الحصين بن النمير ، وذلك في الثالث من ربيع الأوّل 64 هـ ، لقتال عبد الله بن الزبير الذي تحصّن في الكعبة المشرّفة ، فقام جيش يزيد بقيادة الحصين بن النمير بمحاصرة الكعبة . وبعد أن استعصى على الجيش الأموي إخضاع ابن الزبير ، وضع المحاصرون المنجنيق ورمي الكعبة بالنار ، فاحترقت ، ثمّ بقوا محاصرين للبيت الحرام عدّة شهور حتّى وصلهم خبر هلاك يزيد . فانفكوا عنها راجعين إلى الشام مغلوبين ، وتفرّقوا أثناء رجوعهم لاضطراب أمرهم ، فلاحقهم أهل مكّة والمدينة ، حتّى أخذوا أربعمائة منهم إلى الحرّة بالمدينة ، وأمر مصعب بن الزبير بقتلهم ، ثمّ بايع أهل المدينة أخاه عبد الله بن الزبير بالخلافة . زمن عبد الملك بن مروان :
في عام 73 هـ توجّه الحجّاج بن يوسف الثقفي إلى الحجاز في زمن عبد الملك بن مروان ، ونزل الطائف ، وأخذ يرسل بعض جنوده لقتال عبد الله بن الزبير ، فدارت بينهما عدّة اشتباكات كانت نتيجتها في صالح الحجّاج ، ثمّ تقدّم وضرب حصاراً على مكّة ، فأصاب أهل مكّة مجاعة كبيرة ، ونصب المنجنيق على جبل أبي قيس ، وبدأ بضرب الكعبة ، فلمّا أتى موسم الحجّ طلب عبد الله بن عمر من الحجّاج أن يكفّ عن ضرب الكعبة بالمنجنيق ، لأنّ الناس قد امتنعوا عن الطواف فامتثل الحجّاج ، وبعد الفراغ من طواف الفريضة عاود الحجّاج الضرب ، وتشدد في حصار ابن الزبير حتّى انصرف عنه رجاله ، ولكن ابن الزبير لم يتراجع ، فخرج لقتال جيش الحجّاج ، فقتل ، وسلمت الكعبة بموته من الضرب بالمنجنيق [size=12] فوااائد بعض الأحجار الكريمة
إن التختم باليمين هي العمدة في إثباتالولاية والخلافة والوصاية لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب "عليهالسلام" بعد النبي صلى الله عليه وآله وسلم
بعض الفوائد المترتبة علىالتختم باليمينعن الصادق عليه السلام عن آبائ في وصيةالنبي صلى الله عليه وآله وسلم لعلي عليه السلام بقوله له: يا علي تختم باليمينفإنه فضيلة من الله عز وجل للمقربين،قال : بما أتختم يا رسول الله ؟ قال صلى اللهعليه وآله وسلم : بالعقيق الأحمر فإنه علامة أصحاب اليمين الذين هم أصحاب أميرالمؤمنين.
العقيق اليماني :أمان من إراقة الدمإن الله يحب أن ترفع إليه يد بالدعاء فيهافص عقيقجلب الرزق والأموالأمان من كل بلاءأمان من الفقرالدر النجفي:النظر إليه يعادل زورةالناظر إليه كالناظر في وجه الرسول صلىالله عليه و آله وسلم وعلي عليه السلاميطر الشياطين ويرد كيدهممن تختم به أعطاه الله ثواب حجة أو عمرةالياقوت : ينفي الفقرميمون مبارك وكلما نظر الرجل فيه إلى وجههيزيد نوراالصلاة به عن سبعون صلاةالوقار والهيبةقضاء الحوائج وجلب الرزق ورفع الفقرينفع للطاعون من خواصه لا تؤثر فيه النار بل تزيدهاحمراراالماس: ينفع لحمى الربيع وطردالهوامإذا علق لصاحب أعمال السوء ينفعه،ولم يذكرله ثوابالزمرد: أحسنها الأخضر الفاتح ومن فوائدهيسر لا عسر فيهمن لبسه لايؤثر فيه السحر ولا يفتقر ويبدلالله فقره بالغنىمن لبسه يسهل له ولا يرى مكروهاومن أنواعه :الزبرجد والذبانيالفيروز (الضفر): ومن أنواعه المصري والألماني والنيشابوريأفضلهمومن فوائد الزبرجد :امان من الفقر إذا كتب عليه (ربي لا تذرني فردا وأنتخيرالوارثين) فإنه ينجبيقوي البصر ويوسع الصدر ويقوي القلبإذا هم بأمر قضيت حاجتهالحديد الصيني : إذا خفت أذى أحد من الناس فالبسه فإن حوائجكتنجح ومخاوفك تزولعلقه على المرأة التي يتعسر عليه االولدفإنها تضع بمشيئة الله كذلك من تصيبه العين فإنها تزول ملاحظة:
كراهة التختم به إنما في حالة الاختياروأما إذا كان في حال الحرب والاضطرار ودفع الشر فلا كراهةحجر اليشم: من تختم كان مهابا منصورا مؤيدا نوع منه زيتي يؤثر في قطع الدممن حمله لا يغلبه أحدمن وضعه ف يفمه سكن عطشهللوقاية من الصاعقةالجزع اليماني : فيه سواد وبياض تشبه الأعين ومن فوائده يرد كيد مردة الشيطانالصلاة فيه بسبعون صلاةيسبح ويستغفر وأجره لصاحبهيسهل الولادة على الحامل
الخصائص الفيزيائية فيالأحجار الكريمةالأحجار الكريمة المتكونة من المعادنالطبيعية خلال عمليات جيولوجية يطلق عليها (أحجار كريمة) فالأحجار الصناعيةالناتجة عن سلسلة عمليات كيميائية مخبرية صناعية فيطلق عليها الأحجار المقلدة أوالزائفة.و لاتعود الكلمة على المركب الكيميائي فقط،ولكن على البناء المعدنيأيضا.تتغايرالمعادن في التركيب من عناصر نقية،وأملاح بسيطة،إلى سيليكات والتي غاية في التعقيدبآلاف التكوينات المعروفة.وتعرف تلك العمليات بالتركيب الكيميائي ولا تكون الشوائبمن ضمن تلك الصيغة حتى لوكانت تلك تعرف بالصيغة الكيميائية أو الوصفة . الشوائب هيالمسبب للون ذلك الحجر الكريم.ترتيبالأحجار الكريمة حسب القساوةإن ما يميزالأحجار الكريمة عن الأحجار الأخرى بعض الصفات الفيزيائية ومنهاالمتانة،الندرة،اللون،الصلابة،أو القساوة،وهذه المقاييس والاعتبارات هي تأكيداتعلمية لجودة الحجر،ويحتل الألماس بصلابته المرتبة الأولى ثمالياقوت،الزمرد،الزفير،اللؤلؤ،علىآخر سلم القساوة،وتختلف ألوان اللؤلؤ باختلافالبيئةالمحيطة به، ويقاس بدرجة نقائه وكبر حجمه والاستدارة المنتظمة،ويعتبر الأسودمنه أغلى من الأبيض لندرته. | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 01:17 | |
| | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 01:27 | |
| [size=12] شخصيــــــة العـــــــدد
أبو سعيد الخدري (رضوان الله تعالى عليه )
اسمه ونسبه : سعد بن مالك بن شيبان بن عبيد الأنصاري الخزرجي ، مشهور بكنيته ( أبو سعيد )
ولادته : وُلد في السنة العاشرة قبل الهجرة .
جوانب من حياته : شهد أبو سعيد الخدري الخندقَ وبيعة الرضوان ، وقال أبو سعيد : عُرضتُ يوم أُحد وأنا ابن ثلاث عشرة ، فجعل أبي يأخذ بيدي ويقول : يا رسول الله إنّه عبل - ضخم - العظام ، و جعل نبي الله ( صلى الله عليه وآله ) يصعِّد في النظر ويصوِّبه ، ثم قال ( صلى الله عليه وآله ) : ( رُدَّهُ ) ، فردَّني .
كان أحد الصحابة والوجوه البارزة المشهورة من الأنصار ، وكان من المحدِّثين الكبار ، وفي عداد رواة حديث الغدير ، وحديث المنزلة .
ويُعدّ من أجِلاَّء الصحابة الذين كانت لهم مواقف مشرِّفة مع أئمة أهل البيت ) عليهم السلام ) ، ومن الذين شهدوا لعلي ( عليه السلام ) بالولاية يوم الغدير .
رُوي أن علياً ( عليه السلام ) قام فحمد الله وأثنى عليه ، ثمّ قال : ( أنشِدُ الله من شهد يوم غدير خُمٍّ إلاَّ قام ) ، فقام سبعة عشر رجلاً ، وكان أبو سعيد الخدري منهم .
ولم يترك مرافقة أمير المؤمنين علي ( عليه السلام ) ، وكان إلى جانبه في معركة النهروان .
ذهب إلى معاوية ابن أبي سفيان ليوصل إليه صوت الحق ، وتعرَّض للضرب والاعتداء على يد جيش يزيد بن معاوية ، بعد واقعة الحرَّة .
عاصر من المعصومين الرسولَ الأعظم ( صلى الله عليه وآله ) ، والإمام علياً ، والإمام الحسن ، والإمام الحسين ، والإمام السجاد ( عليهم السلام(.
ما قيل فيه : قال الإمام الصادق ( عليه السلام ) : ( كان من أصحاب رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وكان مستقيماً .
وقال ابن كثير : كان من نجباء الصحابة ، وفضلائهم ، وعلمائهم .
وقال الخطيب البغدادي : وكان أبو سعيد من أفاضل الأنصار ، وحفظ عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) حديثاً كثيراً .
وفاته : توفي الخدري ( رضوان الله عليه ) سنة 74 هـ ، ودفن بالبقيع ، وقيل غير ذلك .
| |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 01:43 | |
|
عدل سابقا من قبل نسائم في 2010-02-17, 14:14 عدل 1 مرات | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 02:19 | |
| تتويج الإمام المهدي(عليه السلام) يوم 8 ربيع الأول تتويج من؟ بعد شهادة الإمامالعسكري(عليه السلام) في 8 ربيع الأوّل 260ﻫ، توّج ابنه الإمام المهدي(عليهالسلام) بتاج الخلافة والإمامة للمسلمين في 9 ربيع الأوّل 260ﻫ. فرحة التتويج تفرح الشيعة في مثلهذا اليوم، وتقيم الاحتفالات لهذا التتويج؛ وذلك لأنّه أوّل يوم من إمامة وخلافةمنجي البشرية، وآخر الحجج لله على أرضه، وتأمل أن يعجّل الله تعالى فرج إمامزمانها الإمام المهدي المنتظر(عليه السلام) في أقرب وقت ممكن، ليملأ الأرض قسطاًوعدلاً بعدما ملئت ظلماً وجوراً، كما بشّر بذلك جدُّه محمّد(صلى الله عليه وآله)في أحاديث متواترة، نقلتها كتب المسلمين سنّة وشيعة. عمره(عليه السلام) عند التتويج تسلّم الإمامالمهدي(عليه السلام) مهام الإمامة وهو ابن خمس سنين، فهو بذلك يكون أصغرالأئمّة(عليهم السلام) سنّاً عند تولّيه الإمامة، وليس هذا بدعاً من الأُمور فيتاريخ الأنبياء والرسل وأئمّة أهل البيت(عليهم السلام). فقد سبق الإمامالمهدي(عليه السلام) بعض أنبياء الله تعالى، كعيسى ويحيى(عليهما السلام) وفق نصّالقرآن الكريم بعمر ثمان سنين، وسبقه جدّه الإمام الهادي(عليه السلام) لتسلّمالإمامة وكان عمره ثمان سنين، وسبقه الإمام الجواد(عليه السلام) وعمره الشريف سبعأو تسع سنين. فلا يؤثّر صغر السنّفي قابلية الإفاضة الربّانية على الشخص، ولذا نرى الذين ترجموا للإمام المهدي(عليهالسلام) من علماء المذاهب الإسلامية قد اعتبروا تسلّمه للإمامة وهو في هذا السنّ ـخمس سنين ـ أمراً عادياً في سيرة الأئمّة(عليهم السلام). قال ابن حجر الهيثمّيالشافعي في ذيل ترجمته للإمام الحسن العسكري(عليه السلام): «ولم يخلّف ـ الإمامالعسكري ـ غير ولده أبي القاسم محمّد الحجّة، وعمره عند وفاة أبيه خمس سنين، لكنآتاه الله فيها الحكمة»(1). وقال الشيخ عبدالرحمن الجامي الحنفي في مرآة الأسرار، في ترجمة الإمام المهدي(عليه السلام):«وكان عمره عند وفاة والده الإمام الحسن العسكري خمس سنين، وجلس على مسند الإمامة،وكما أعطى الحق تعالى يحيى بن زكريا الحكمة والكرامة في حال الطفولية، وأوصل عيسىبن مريم إلى المرتبة العالية في زمن الصبا، كذلك هو في صغر السنّ، جعله اللهإماماً، وخوارق العادات الظاهرة له ليست قليلة بحيث يسعها هذا المختصر»(2). ومن يلاحظ هذا الشيخالأخير الجامي الحنفي يستند إلى تجارب الأنبياء السابقين(عليهم السلام) التي تنفيأن يستبعد أحد الإمامة عن الصغير مادام الإمام مخصوصاً ومسدّداً من الله تعالى فيصغره بالكرامات فضلاً عن كبره، لا يمكن صدورها عن غير الإمام، وقد كان جملة منهافي زمان إمامة أبيه(عليه السلام)، وبعضها الآخر في زمان إمامته(عليه السلام). وكان أوّل مهامه بعدتسلّمه الإمامة الصلاة على أبيه الإمام العسكري(عليه السلام) في داره، وقبل إخراججسده الطاهر إلى الصلاة الرسمية التي خطّطتها السلطة الجائرة آنذاك، وكان ذلكأمراً مهمّاً في إثبات إمامته المباركة، حيث لا يصلّي على الإمام المعصوم إلّاالإمام المعصوم. مستحبّات هذا اليوم يستحبّ في هذا اليومالإنفاق والإطعام، والتوسعة في نفقة العيال، فقد روي أنّه من أنفق في اليوم شيئاًغفر الله له ذنوبه، ويستحب لبس الجديد والشكر والعبادة، وهو يوم نفي الهموموالغموم والأحزان. الغيبة الصغرى وفائدته(عليه السلام) في الغيبة وفي مثل هذا اليومغاب الإمام المهدي(عليه السلام) عن أنظار الناس، وبدأت بغيابه الغيبة الصغرى التياستمرت سبعين عاماً. وهنا لا بأس أن نبيّن فائدة الإمام المهدي(عليه السلام) فيزمن الغيبة. لاشكّ ولا ريب أنّالإمام المهدي(عليه السلام) حجّة الله تعالى على الخلق، بمعنى أنّ الله تعالىيحتجّ به على عباده يوم القيامة، وعليه فالحجّية مهمّة من مهام الإمام ووظائفه. فغيابه(عليه السلام)عن أنظار الخلق ـ بمعنى أنّ الخلق لا يراه بينما هو يراهم ـ لا يضرّ على هذاالمعنى من الحجّية، فهو ناظر إلى أعمالنا، ومطّلع عليها. وإن قلنا: إنّ معنىالحجّية هو الالتزام بأقوال الإمام(عليه السلام) وأوامره ونواهيه والعمل عليها،فغيابه(عليه السلام) أيضاً لا يضرّ، إذ يكفي في صحّة إطلاق الحجّية بهذا المعنى هوالتزام المؤمن بأنّه إذا صدر أمر أو نهي من الإمام سوف يطبّقه ويسير على نهجه،سواء صدر ذلك فعلاً أو لم يصدر، كما في زمن الغيبة. علماً أنّ وجودالإمام(عليه السلام) لا يقتصر على الحجّية، بل له مهام وفوائد ووظائف أُخرى كثيرةجدّاً، بحيث يكون الانتفاع به كالشمس إذا غيّبتها السحاب، كما ورد ذلك في رواياتأهل البيت(عليهم السلام). فقد سُئل النبي(صلىالله عليه وآله) عن كيفية الانتفاع بالإمام المهدي(عليه السلام) في غيبتهفقال: «إي والذي بعثني بالنبوّة، إنّهم يستضيئون بنوره وينتفعون بولايته في غيبته،كانتفاع الناس بالشمس وإن تجلّلها السحاب»(3). وروي عن الإمامالصادق(عليه السلام) أنّه قال ـ بعد أن سُئل عن كيفية انتفاع الناس بالحجّة الغائبالمستور ـ: «كما ينتفعون بالشمس إذا سترها السحاب»(4). وروي أنّه خرج منالناحية المقدّسة إلى إسحاق بن يعقوب على يد محمّد بن عثمان: «وأمّا وجه الانتفاعبي في غيبتي، فكالانتفاع بالشمس إذا غيّبها عن الأبصار السحاب»(5). فيمكن أن يقال: إنّالشبه بين مهدي هذه الأُمّة، وبين الشمس المجلّلة بالسحاب من عدّة وجوه: 1ـ المهدي(عليهالسلام) كالشمس في عموم النفع، فنور الوجود والعلم والهداية يصل إلى الخلق بتوسّطه. 2ـ إنّ منكر وجودالمهدي(عليه السلام) كمنكر وجود الشمس إذا غيّبها السحاب عن الأبصار. 3ـ إنّ الشمس المحجوبةبالسحاب مع انتفاع الناس بها ينتظرون في كلّ آن انكشاف السحاب عنها وظهورها ليكونانتفاعهم بها أكثر، فكذلك في أيّام غيبته(عليه السلام)، ينتظر المخلصون من شيعتهخروجه وظهوره في كلّ وقت وزمان، ولا ييأسون منه. 4ـ إنّ الشمس قد تخرجمن السحاب على البعض دون الآخر، فكذلك يمكن أن يظهر في غيبته لبعض الخلق دون البعض. 5ـ إنّ شعاع الشمسيدخل البيوت بقدر ما فيها من النوافذ، وبقدر ما يرتفع عنها من الموانع، فكذلكالخلق إنّما ينتفعون بأنوار هدايته بقدر ما يرفعون الموانع عن حواسّهم ومشاعرهم،من الشهوات النفسية والعلائق الجسمانية، والالتزام بأوامر الله والتجنّب عنمعاصيه، إلى أن ينتهي الأمر حيث يكون بمنزلة من هو تحت السماء يحيط به شعاع الشمسمن جميع جوانبه بغير حجاب. ـــــــــــــــــــــــــــ 1ـالصواعق المحرقة: 208. 2ـ أعيانالشيعة 2/69. 3ـ كمالالدين وتمام النعمة: 253. 4ـ المصدرالسابق: 207. 5ـ المصدرالسابق[size=12] بقلم / المدير العام
عدل سابقا من قبل نسائم في 2010-02-17, 14:08 عدل 1 مرات | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 02:21 | |
| مـــا لا نعــــــــــــــــــــــــرفــــــــــه
*عصر الجمعة وليلة السبت محزنة والعلة أن صاحب اللأمر ينظر إلى أعمالنا فيحزن لذلك،وبحزنه تحزن مشتقاته.
*أول امرأة بعد الزهراء(ع) لقبت بفداها أبيها هي السيدة المعصومة (ع).
*النساء في زمن نوح إنما تحيض المرأة ف يكل سنة حيضة
*امرأة رآها أحد الأئمة في المنام وطلب منه النبي (ص) والأمير (ع) أن يتزوج منها/هي نجمة والدة الإمام الرضا (ع).
*أول شيعي صلى بالمسلمين إماما في مكة هو السيد عبدالحسين شرف الدين 1340هـ.
*تعتبر من محارم 11 إمام ولا تعتبر من محارم أحدهم/هي أن الإمام السجاد (ع) طبا غير محرم للإمام الحسن (ع).
*نبي بيع في السوق ب400 درهم بعد أن أصر عليه السائل قا له الخضر بعني في السوق.
*عن إمامنا الصادق عليه السلام ((كان على قبر إبراهيم ابن رسول الله (ص) عذق (غصن شجرة) يظلله من الشمس ويدور حيث دارت الشمس؟
*بعد الركن اليماني يوجد ملك أعطي سماع الأرض،فمن صلى على رسول الله صلى الله عليه وآله و سلم هناك يبلغه لرسول الله (ص).
*أول منطقة عبد عليها الله سبحانه بعد أن أمر الملائك بالسجود لآدم (ع) هي الكوفة.
*تنازل آدم (ع)عن 40 سنة من عمره لداود (ع).
*عن السجاد عليه السلام خرجت مريم من دمشق حتى أتت كربلاء فوضعت عيسى في موضع قبر الحسين ثم رجعت من ليلتها.
| |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 02:23 | |
| في ذكرى استشهاد الإمام الحسن العسكري عليه السلام
أبو محمد الحسن بن علي الهادي بن محمد الجواد عليهم السلام، أحد أئمة أهل البيت عليهم السلام، والإمام الحادي عشر الملقب بالعسكري، قال الخطيب البغدادي: (الحسن بن علي بن محمد بن علي بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب (عليهم السلام)، أبو محمد العسكري كان ينزل بسرّ من رأى وهو أحد من يعتقد فيه الشيعة الإمامة) المصدر:تاريخ بغداد: ج 7 ص 366. وهو من الأئمة الذين عاشوا في ظروف صعبة وخانقة جدا، إذ كلما كان الوقت يقترب من ساعة ولادة منقذ البشرية المهدي المنتظر (عج)، كلما كان حكام الجور وخلفاء الباطل يزيدون من ضغوطهم على الأئمة الأطهار ويحكمون الحصار عليهم، والإمام الحسن العسكري كان واحدا ممن ظلمهم ظالمي عصرهم، ونال ما نال منهم فقد وقع في ظل الإقامة الجبرية. ففي مثل هذه الأجواء البائسة إضافة إلى لاوضع الإقتصادي والمعيشي آنذاك عاش الإمام الحسن وهو يمثل الجهة المعارضة للظلم. قد نتسائل لماذا هذا الضغط والتشديد الكبيرين على الأئمة وازداد بالتحديد على الإمام الحسن العسكري عليه السلام؟ إن السبب الرئيسي الذي دفع اسلطات الجائرة إلى فعل ذلك هو شيوع خبر بأن مهدي الأمة يخرج من صلب هذا الإمام. وهذا السبب هو نفس السبب الذي دعا فرعون إلى القيام بقتل كل المواليد الذكور في بني إسرائل ومراقبة كل إمرأة حامل عندما سمع بأن مولودا ذكرا من بني إسرائيل سيولد ويكون زوال ملكه على يديه. ولكن قدرة الله وإرداته هي التي حفظت ذلك المولود من بطش الظالمين. من هذا المنطلق، اتخذ الإمام العسكري عليه السلام عدة أمور وكثف من جهوده ليمهد لعصر الحجة عجل الله تعالى فرجه، فقد أوصى عليه السلام إلينا نحن الشيعة بوصايا يؤكد فيها على موضوع ولده الحجة عليهما السلام وغيبته وكيفية التعامل معه وانتظار الفرج وكيف يمكن للشيعة أن يتصلوا به ومن خلال من؟. كما قام سلام الله عليه بالتخطيط الجيد والحاذق لحفظ الإمام المهدي عليهما السلام، من بطش الظالمين. فقد أخفى ولادته عن جميع الأشخاص ما عدا الخلص من أصحابه، وأخفاه بالتحديد عن من وضعتهم السلطة وبثتهم للتجسس على الأوضاع في كل مكان حتى في بيت الإمام عليه السلام. كما خططلأن يبقيه بعيدا عن الأنظار بعد ولادته. وهكذا نرى أن الإمام صلوات الله وسلامه عليه أنشأ قاعدة جماهيرية واسعة النطاق لفكرة الإمام الغائب. هذا كوكب من الكواكب النيرة من أهل بيت النبوة، إمام الشيعة بل إمام المسلمين. هذه أبيات للشاعر أبو يحيى المغربي:
يــــا راكب الشهباء تعــــمل تحـــته سلّم عـــــلى قــــبر بــــسامــــراءِ قبــــــر الإمــــام العســــكري وابنه وسمـــي أحــــمد خاتم الخلفاء المصدر /منتديات رأس رمان
الكاتب/ يناس
عدل سابقا من قبل نسائم في 2010-02-17, 14:12 عدل 1 مرات | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 02:24 | |
| وصايا عامة للشباب
قال الإمام علي ( عليه السلام ) : ( اغتنم شبابك قبل هرمك وصحتك قبل سقمك ) ، وعلى هذا نضع أمام شبابنا المسلم مجموعة من الخطوط العامة كوصايا للعمل بها والسير على وفقها :
( الوصية الأولى ) :
التَفَقُّه في الدين ومعرفة الحلال والحرام ، وكذلك الاتصاف بالأخلاق الإسلامية .
ويتم الحصول على ذلك بمجالسة العلماء ، وطرح الأسئلة عليهم ، وقراءة القرآن الكريم ، والتدبُّر فيه ، وتفسيره ، ومراجعة روايات أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وحضور مجالس الوعظ ، والإرشاد ، والندوات الفكرية ، ومطالعة الكتب النافعة .
( الوصية الثانية ) :
الاهتمام بقراءة وصايا النبي وأئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) كوصية النبي ( صلى الله عليه وآله ) لأمير المؤمنين ( عليه السلام ) ، وكذلك وصية أمير المؤمنين ( عليه السلام ) لولده الإمام الحسن ( عليه السلام ) المذكورة في نهج البلاغة .
فإن مثل هذه الوصايا تمثل خلاصة تجربة الأنبياء والمرسلين ( عليهم السلام ) والهدي الإلهي الذي أوحاه الله تعالى إلى عباده الصالحين .
( الوصية الثالثة ) :
أداء الصلاة في أوقاتها ، وحضور صلاة الجماعة والجمعة ، والمشاركة في مجالس الدعاء ، وزيارات الأئمة ( سلام الله عليهم ) والاقتداء بهم ، وكذلك الالتزام ببعض المستحبات المهمة كصلاة الليل ، أو النوافل اليومية .
( الوصية الرابعة ) :
الاهتمام بطلب العلم ، والمواظبة على الدرس ، والاستزادة من المعرفة والمعلومات الصالحة والمفيدة وهذا ما يسمى بـ ( العلم النافع ) ، سواء كان العلم نظرياً أو عملياً ، وسواء كان تجريبياً أو من العلوم الإنسانية .
( الوصية الخامسة ) :
الشعور بالمسؤولية العامة تجاه الآخرين والمجتمع وقضاياه العامة ، ومعرفة طبيعة المواجهات الثقافية ، والسياسية ، والفكرية ، والاجتماعية القائمة في عصرنا الحاضر ، سواء على المستوى العالمي العام كالصراع بين الحضارة الغربية والحضارة الإسلامية بأبعادها المتعددة ، أو على المستوى الداخلي كالتحديات والصراعات الاجتماعية والسياسية وتأثيـراتها وتفاعلاتها .
وهذا كي لا يتحول الشاب إلى الانعزال عما يجري حوله من أحداث ، وكي لا يكون فريسة لهذه الصراعات .
( الوصية السادسة ) :
الاهتمام بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ، سواء من خلال الممارسة الفردية التـي تبدأ بالأقربين من الناس والأصدقاء ، وتنتهي بالجماعة المحيطة به أو على مستوى الممارسة الجماعية ، وذلك من خلال الاشتراك ، والمساهمة ، والتعاون على البـر والتقوى ، ومساعدة الآخرين ثقافياً ، وأخلاقياً ، وفي حياتهم المعيشية ، كالمشاركة في الجمعيات الخيرية وغيرها .
( الوصية السابعة ) :
مجالسة العقلاء وكبار السن ، والتعلم من تجاربهم وخبراتهم ، والتأدّب بآداب الصالحين منهم ، والاقتـداء بهم ، وكذلك الاهتمام باستشارة العقلاء والمتدينيـن بمختلف الشؤون الحياتية .
( الوصية الثامنة ) :
الاهتمام باختيار الأصدقاء والأخوان في الله ، ولا بد من كونهم موثق بهم ، وأن يكونوا من خير الأخوان ، وفي الوقت نفسه لا بد من تجنب أصدقاء السوء ورفقاء الشر والأذى .
( الوصية التاسعة ) :
الاجتناب عن مفسدات هذا الزمان كالأفلام الجنسية ، أو الصور الخليعة ، أو الأغاني ، أو الشعر المبتذل ، أو القصص والروايات الساقطة ، أو الأماكن الموبوءة ، وغير ذلك مما يكون سبباً لإثارة الأحاسيس وهيجان الشهوات والغرائز .
وكذلك الالتـزام بالأعمال والنشاطات ذات الطبيعة المهدئة ، ولا بد أن تكون بعيدة عن الإثم والحرام ، كالممارسات الرياضية البدنية الجيدة ، كالسباحة ، أوالرياضات الفكرية ، كالمسابقات العلمية ، والأدبية ، والرياضية ، أو مسابقات المعلومات العامة .
( الوصية العاشرة ) :
الاهتمام بالزواج المبكر الذي حث عليه الإسلام في كثير من النصوص ، واعتبر في بعضها أن ذلك من حقوق الولد على والده ، حيث يحفظ الإنسان بذلك نصف دينه ، فيفترض التبسط في تكاليف الزواج وشؤونه ، والتخطيط لمستلزماته حتى يسهل على الأعزب زواجه ، فإن كل ذلك هو من التأسي بسنة الصالحين السابقين .
المصدر/ مركز آل البيت العالمي للمعلومات
عدل سابقا من قبل نسائم في 2010-02-17, 13:28 عدل 2 مرات | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 02:26 | |
| تراتيل من محراب الدعاء
دعاء الأمن للإمام زين العابدين عليه السلام
اللهم صل على محمد وآل محمد
(( يامن تُحل بـِهِ عـُقـَد‘ المكاره ويا من يـُفـثـَأ به حد الشدائد ويا من يـُلتمس منه المخرج إلى روح الفرج ذلـّت لقدرتك الصعاب وتسببت بلطفك الأسباب وجرى بقدرتك القضاء ومضت على إرادتك الأشياء فهي بمشيئتك دون قولك مؤتمرة وبإرادتك دون نهيك منزجة أنت المدعوّ للمهمات وأنت المفزع في الملمات لايندفع منها إلا ما دفعت ولا ينكشف منها إلا ما كشفت وقد نزل بي يا رب ما قد تكأدني ثقله وألم بي ما قد بهظني حمله وبقدرتك أوردته عليّ وبسلطانك وجهته إليّ فلا مصدر لماأوردت ولا صار لما وجهت ولا فاتح لما أغلقت ولا مغلق لما فتحت ولاميسـّر لما عسـّرت ولا ناصر لمن خذلت فضل على محمد وآله وافتح لي باب الفرج بطولك واكسر عين سلطان الهم بحولك وأنلني حـُسْـن النظر فيما شكوت وأذقني حلاوة الصـّنع فيما سألت وهب لي من لدنك رحمة وفرجـًا هنيئـًت واجعل لي من عندك مخرجا وحيـّا ولا تشغلني بالاهتمام عن تعاهد فروضك واستعمال سنـّتك فقد ضقتُ لما نزل نزل بي ذرعا وامتلأت بما حدث عليّ همـًّا وأنت القادر على كشْـف ما منيت به ودفـْع ما وقعت فيه فافعل بي ذلك وإن لم أستوجبه منك ياذا العرش العظيم وذا المن الكريم فأنت قادر ياأرحم الراحمين آمين رب العالمين.)) | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 02:30 | |
| | |
|
| |
مجتبى المشرف
عدد المساهمات : 66 52255 تاريخ التسجيل : 13/02/2010
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 14:15 | |
| السلام عليكم جوزيتي كل خير وبورك بك على هذا الجهد الكبير وفقك الله لهذا الجهد المتميز موضوع قيم وجميل لاحرمنا الله هذا هذا القلم المنير | |
|
| |
محب العسكريين المدير العام
عدد المساهمات : 1677 57859 تاريخ التسجيل : 22/07/2009 العمر : 61 الموقع : منتديات مسلم ابن عقيل
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 16:00 | |
| اللهم صلي على محمد وال محمد احسنتي اختي الكريمه نسائم لعمل المجله القيمه جدا جدا والمواضيع الموجوده فيها راقيه ومميزه جدا للعدد الثاني المبارك حفظك الله وقضاء حاجاتك وغفر ذنوبك وحشرك مع الزهراء ع وانشاء الله يسهل امور المؤمنين ويسهل امرك بباب الحوائج موسى ابن جعفر عليه السلام | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 17:03 | |
| - مجتبى كتب:
- السلام عليكم
جوزيتي كل خير وبورك بك على هذا الجهد الكبير وفقك الله لهذا الجهد المتميز موضوع قيم وجميل لاحرمنا الله هذا هذا القلم المنير اللهم صل على محمد وآل محمد الأخ العزيز ( مجتبى) الشكر الجزيل على المرور العطر والنير ولإطرائك الذي لآ أستحقه فما قدمته لهو شيء بسيط جدا في مقابل ما تقدموه أنتم أسأل الله تعالى أن يوفقنا,و إياكم لما يحب ويرضى تحياتي وحفظك المولى العلي القدير أختك نسائم | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 17:18 | |
| - محب العسكريين كتب:
- اللهم صلي على محمد وال محمد
احسنتي اختي الكريمه نسائم لعمل المجله القيمه جدا جدا والمواضيع الموجوده فيها راقيه ومميزه جدا للعدد الثاني المبارك حفظك الله وقضاء حاجاتك وغفر ذنوبك وحشرك مع الزهراء ع وانشاء الله يسهل امور المؤمنين ويسهل امرك بباب الحوائج موسى ابن جعفر عليه السلام اللهم صل على محمد وآل محمد الأخ الفاضل والعزيز ( محب العسكريين) شكري الجزيل وكل الامتنان لنور حضورك ولإطرائك الذي أخجلني بحق،كم أجد أني لا أستحق كل هذه الكلمات في حقي فما قدمته أراه بسيطا جدا في مقابل ماتقوم أنت به وما تقدمه من جهد للمنتدى،أنا من يجب أن يتقدم لك بالشكر الوافر بحجم السماء لكل تعبك ومجهودك والذي أسأل الله تعالى أن يجعله في ميزان أعمالك ويوفقك في الدارين لما يحب ويرضى وأن يحفظك من كل سوء بحق محمد وآل محمد انحني لك تقديرا وامتنانا على دعائك لي وهو ما أريده ويكفيني دمت في حفظ الله العلي القدير أختك نسائم | |
|
| |
مهندالوزير المراقب العام
عدد المساهمات : 173 54476 تاريخ التسجيل : 25/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 20:05 | |
| الاخت الغاليه نسائم جهد مميز جدا ندعو من الله العلي القدير ان يجعل هذا العمل في ميزان اعمالك وان يحعله لكي من الباقيات الصالحات وفقتي لكل خير واتمنى لكي الوفقيه الدائمه انشاء الله | |
|
| |
نسائم المديره
عدد المساهمات : 1396 55893 تاريخ التسجيل : 24/07/2009
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-17, 22:51 | |
| بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صل على محمد وآل محمد
الأخ الفاضل والعزيز (مهند الوزير)
الشكر الجزيل لهذه الإطلال النيرة التميز هو أنتم ولولا تشجيعكم لما تمكنت من تقديم شيء امتناني وتقديري للدعاء ونسأل الله تعالى لنا ولكم الموفقية لما يحب ويرضي بحق محمد وآل محمد
حفظك المولى العلي القدير
أختك نسائم | |
|
| |
ابن الكوفه الاعضاء
عدد المساهمات : 50 52356 تاريخ التسجيل : 25/01/2010 العمر : 44 الموقع : منتديات مسلم ابن عقيل ع
| موضوع: رد: مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني 2010-02-18, 16:46 | |
| جهد مميز جدا ندعو من الله العلي القدير ان يجعل هذا العمل في ميزان اعمالك وان يحعله لكي من الباقيات الصالحات وفقتي لكل خير واتمنى لكي الوفقيه الدائمه انشاء الله | |
|
| |
| مجلة منتديات مسلم ابن عقيل *** العدد الثاني | |
|